موعد تاريخي جديد

 
 
 

موعد تاريخي جديد

سمير عطا الله

 

مع بدايات العام الأربعين لثورة الفاتح أعلن العقيد معمر القذافي أن قراره تسليم عائدات النفط مباشرة الى الشعب «غير قابل للنقاش» لأن النفط هو «الثروة الوحيدة للشعب الليبي» ولأن الادارة فاسدة، كما هي في كل مكان من العالم. كيف يتم ذلك ؟.

 

لم يطرح البرنامج التفصيلي حتى الآن لكن الأرجح ان هذه المهمة المعقدة سوف توكل كالعادة الى «اللجان» باعتبارها خالية من الفساد وتمثل الشعب تمثيلاً مباشراً، عادلاً، ونقياً.

 

يتوقف المرء أمام نقطتين: إذن ماذا حدث، في ظل فساد الادارات، للعقود الاربعة الماضية من مداخيل النفط، وماذا صرف منها على الشعب، وماذا صرف على الفساد؟ إذ بموجب معدل عام بسيط، ومتواضع، لا بد ان تكون ليبيا قد أفادت خلال العقود الاربعة من حوالي ألف مليار دولار، مع احتساب سنوات الطفرة وسنوات الوفرة وسنوات القلة. والى أربع سنوات خلت لم تكن الدولة تقدم موازنات معلنة حول توزيع الدخل الذي يقول العقيد إنه الدخل الوحيد.

 

لكن الاقتصاديين يقولون إن ليبيا، بمساحاتها وتنوع اراضيها، بلد ذو ثروات عظيمة، في اليابسة وفي المياه. وتبحث نحو 70 شركة عن الصيد البحري السمين على طول الساحل الليبي الذي يمتد على حوالي 2000 كيلومتر، أي ضعف المسافة ما بين بيروت ومصر. وفي ليبيا مناطق أكبر من لبنان وفيها جباله وشلالاته ومياهه. وفيها ثروات تاريخية مشابهة لبعض ثروات مصر. وفيها من المناجم والثروات المعدنية الكثير. وتشكل هذه، مجتمعة، نحو 20% على الاقل من الدخل القومي المسجل. وبالتالي لا بد ان توزع على الشعب الليبي الى جانب التوزيع المباشر للثروة النفطية، عندما يتم العثور على آلية بشرية قادرة على توزيع حوالي 60 مليار دولار في السنة على أربعة ملايين بشري، بالعدل والتساوي.

 

ولم تعد هناك الآن مشكلة حول خفض الدينار (نحو 50%) أو رفعه لأن سعر الصرف قد حدد بموجب الاتفاق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية التي عادت الجماهيرية العظمى الى الاعتراف بها. لم يبقَ سوى آلية التوزيع. وعندما تتحقق سوف تكون تلك أول سابقة من نوعها في تاريخ البشرية. لكن ربما يتعين قبل ذلك انشاء بضعة بنوك في بلد مترام، ليس فيه سوى البنك المركزي. وعدالة اللجان.

 

 

 

التعليقات

 

شمسي الحاج، «الولايات المتحدة الامريكية»، 14/11/2008

الأستاذ عطاالله، تحية تقدير،

مع بداية العام 40 لثورة الفاتح لازالت ليبيا تدور في حلقة مفرغة لا قرار و لا نهاية واضحة أو ملموسة لها.. ذكرت في مقالك حول قرار العقيد توزيع ثروة النفط بأنه لم يطرح البرنامج التفصيلي…. وأقول لك، لم يطرح ولن يُطرح.. لأنه ببساطة لا يوجد ولا يمكن أن يوجد برنامج مثل ذلك.. بكل مقاييس العقل والمنطق… وأن تم إيجاد مثل ذلك البرنامج، بقدرة قادر أو بقدرة الأمر الواقع !! وقدرة العنف الثوري.. فدعني أؤكد لك بأن ذلك سيكون أخر مسمار يدق في نعش أو أسفين.. ما تبقى من الدولة الليبية، إن كان ما زال لها وجود.. على المسؤولين في ليبيا أن يتخلوا عن هذه البرامج غير الواقعية ولا المنطقية وأن يهتموا بتعليم وتثقيف وتحسين المستوى المعيشي والصحي للمواطن الليبي الذي عانى ويعاني الكثير في بلد كان بإمكانه.. ولست مبالغا أو مدعيا في قول ذلك، كان بإمكانه أن يكون في مستوى سويسرا أو غيرها، بسبب موارده المالية وموقعه الجغرافي وتراثه وموروثه التاريخي والحضاري والتجانس العرقي والديني لأبناء شعبه..ولكن.. ما كل ما يتمنى المرئ يدركه … تجري الرياح بما لا تشتهي السفن … شكرا أستاذ سمير ..

 

 

 

جيولوجي / محمد شاكر محمد صالح، «المملكة العربية السعودية»، 14/11/2008

القذافي مثله مثل اي حاكم في الدول النامية يتلاعب بعقول شعبه الليبي بطريقته الغريبة وهكذا تستمر هذه الحلقة الجهنمية من التخلف والرجوع الى الوراء بينما شعوب العالم الحر تقفز قفزات كبيرة في شتى المجالات.

 

 

 

راشد عبدالرحمن يتيم، «البحرين»، 14/11/2008

بلد بكل تلك الثروات الهائلة مازال يرزح تحت رحمة رئيس غريب الاطوار أو بالأحرى دكتاتور غريب الاطوار لم يشهد العالم العربي ولا حتى العالم باسره مثيلا له. بدد مليارات الدولارات في تعويضات هنا وهناك. باختصار ثروات ليبيا تتبعثر هنا وهناك من دون فائدة تذكر لأبناء شعبه.

 

 

العودة للصفحة الرئيسية

كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان كان ياما كان ...

Advertisements

Posted on November 23, 2008, in كتابات سياسية. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s

%d bloggers like this: